(السلام عليكم)
سوف نبدا بسوره الكهف لان صوره الكهف انت عارفين فضلها ايه يوم الجمعة
الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا
التفسيرسورة الكهف [ مكية إلا واصبر نفسك الآية وهي مائة وعشر آيات أو خمس عشرة آية ] نزلت بعد [ سورة الغاشية ]
"الحمد" وهو الوصف بالجميل ثابت "لله" تعالى وهل المراد الإعلام بذلك للإيمان به أو الثناء به أو هما ؟ احتمالات أفيدها الثالث "الذي أنزل على عبده" محمد "الكتاب" القرآن "ولم يجعل له" أي فيه "عوجا" اختلافا أو تناقضا والجملة حال من الكتاب
قيما لينذر بأسا شديدا من لدنه ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات أن لهم أجرا حسنا
التفسير-"قيما" مستقيما حال ثانية مؤكدة "لينذر" يخوف بالكتاب الكافرين "بأسا" عذابا "شديدا من لدنه" من قبل الله
ماكثين فيه أبدا
التفسير-"ماكثين فيه أبدا" هو الجنة
وينذر الذين قالوا اتخذ الله ولدا
التفسير"وينذر" من جملة الكافرين
فلعلك باخع نفسك على آثارهم إن لم يؤمنوا بهذا الحديث أسفا
التفسير-"فلعلك باخع" مهلك "نفسك على آثارهم" بعدهم أي بعد توليهم عنك "إن لم يؤمنوا بهذا الحديث" القرآن "أسفا" غيظا وحزنا منك لحرصك على إيمانهم ونصبه على المفعول له
إنا جعلنا ما على الأرض زينة لها لنبلوهم أيهم أحسن عملا
التفسير-"إنا جعلنا ما على الأرض" من الحيوان والنبات والشجر والأنهار وغير ذلك "زينة لها لنبلوهم" لنختبر الناس ناظرين إلى ذلك "أيهم أحسن عملا" فيه أي أزهد له
وإنا لجاعلون ما عليها صعيدا جرزا
التفسير-"وإنا لجاعلون ما عليها صعيدا" فتاتا "جرزا" يابسا لا ينبت
أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجبا
التفسير-"أم حسبت" أي ظننت "أن أصحاب الكهف" الغار في الجبل "والرقيم" اللوح المكتوب فيه أسماؤهم وأنسابهم وقد سئل صلى الله عليه وسلم عن قصتهم "كانوا" في قصتهم "من" جملة "آياتنا عجبا" خبر كان وما قبله حال أي كانوا عجبا دون باقي الآيات أو أعجبها ليس الأمر كذلك
إذ أوى الفتية إلى الكهف فقالوا ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا
التفسير-"إذ أوى الفتية إلى الكهف" جمع فتى وهو الشاب الكامل خائفين على إيمانهم من قومهم الكفار "فقالوا ربنا آتنا من لدنك" من قبلك "رحمة وهيئ" أصلح "لنا من أمرنا رشدا" هداية
فضربنا على آذانهم في الكهف سنين عددا
التفسير-"فضربنا على آذانهم" أي أنمناهم "في الكهف سنين عددا" معدودة
ثم بعثناهم لنعلم أي الحزبين أحصى لما لبثوا أمدا
التفسير-"ثم بعثناهم" أيقظناهم "لنعلم" علم مشاهدة "أي الحزبين" الفريقين المختلفين في مدة لبثهم "أحصى" أفعل بمعنى أضبط "لما لبثوا" للبثهم متعلق بما بعده "أمدا" غاية
نحن نقص عليك نبأهم بالحق إنهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى
التفسير-"نحن نقص" نقرأ "عليك نبأهم بالحق" بالصدق
ارجو ان اكون افدتكم وارجو الردود